الأربعاء، 3 ديسمبر 2008

تشريف قبيلة المصعبي


المصعبين قبائل تسكن بيحان القصاب وحسب ماذكر انهم من قريش وهم الاصل من يام في نجران ومنهم العديد يسكنوا نجران وهذا تعريف





المصعبين تسكن بيحان وبيحان مصعبي وهي اكبر قبيلة في شبوة وابنااها الان تتمسك بعدة مناسب سوا على مستوى الوحفضات اليمنية اواجهزة الدولة فمنهم المحافض وسفير لاكن للسف بانهم القبيلة الوحيدة على مستوى اليمنلم يحملواسم قبيلتهم لاكن الصعبي الذي يقول المصعبين من نجران فاسم المصعبي كثر في السعودية اكثر من اليمنوهذا بفضل الشيخ صالح بن حسين الصعبي الذي الزم المصعبين بان يسجلو كل وثايقهم باسم القبيلة بعكس اليمنالذي كل واحد يكتفي بتسجيل اسم الفخيذة في جميع اثباتاتة
اخي الغالي المصعبين من اليمن من بيحان وليس لهم حتى الان فخذ قديم يرجعون له ولكن هم قبيله معروفه ولها شعار ولها كتاب لكن من ناحيه نجران الذين في نجران فقط اتوا الى هناك ليكسبوا الرزق وبعد ذلك استلموا الجنسيه اما انهم يرجعون ليام فهذا كذب لان يام 90 في المائه شيعه والمصعبي 100 في المائه سنه ويام من همدن والمصعبين ليسوا من ابناء همدان وهناك عائلات حاولت ان تضيف اسمها للمصعبي في نجران وهم ليسوا مصاعبه ولكن عائلات لا يعرف حسبها من نسبها وهم عائله العريفي وهذا والله اعلم


الهزبر
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الهزبر
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة الهزبر
11-12-05, 08:03 PM
رقم المشاركة : [5]
شبواني غيور
vbmenu_register("postmenu_7267", true);

عضو


ملخص القبيلة
بسم الله الرحمن الرحيمقبيلة المصعبين هم في الاصل من نجران.. وذلك مثبوت بكتب عديدة من ضمنها كتاب الهمداني في انساب جنوب الجزيرة العربية..فقد نشبت حرب بين قبيلة الصقور وقبائل المصعبين... قبل حوالي 400 عام فأدى ذلك الى هجرة قبائل المصعبين الى بيحان... واستقرارهم هناكوبعد عده سنوات عادوا الى نجران لكي... يبدأو الحرب من جديد مع قبائل الصقور...فقامت الحرب من جديد... ونتج عنها هزيمة الصقور... وذلك في موقعة الصريمة الموجودة حاليا في نجران (الــــــصعيد)وبعد الحرب بقي جزء من قبائل المصعبين في نجران..... والبعض الاخر عادوا الى بيحانومن القبائل التي مازال ذكرهم الى الان في نجران واصلهم من المصعبين....هم ال منيف- آ
رقم


قد يكون غير المصعبين سكنو بيحان لاكن الحق يقال بان المصعبين هم الذي اسسو تاريخ بيحان ورتبط بيحان باسم المصعبينولمصعبي معروف تاريخة فمنهم من قاد الثورة ومن هم من وقف ضد وعلى المستوى القبلى لهم تاريخ معروف

هناك 71 تعليقًا:

منتدى بيحان الجديد يقول...

iiiiiiiiههههههههههههههههههههه


كثر منها ال العريف اصل المصعبين
هههههههههههههه
الشيخ الذي ذكرت عريفي
اسال مامتك

albehaney يقول...

كس اختك
اذا العريفي مش مصعبي
اجل من
المصيعبين



ياذنب
الي استحوماتو
واذا انت رجل بين نفسك

غير معرف يقول...

يا جماعت الخير اللعنو الشيطان ال عريف اصل المصعبين وشيوخ وعقال والنعم بهم وبقبيلتهم اما المصعبين وعلى ماقرئت من اكثر من مصدر فيفد ان المصعبين من يام من ال هندي وعترف بهم الشيخ حمد بن سلطان بن منيف وكافة شيوخ يام ماعدى ابوساق وشيخ ال سالم والمكرمي اول من حرضهم ضد المصعبي والسبب لخوف المكرمي وابوساق على بيت المال لكونهم من سادات وفقهاء الشيعه اما المصعبين فهم سنه واصل يام سنه لاكن قبائل المصعبين هاجرت إلى اليمن قبل ان يأتي المكرمي ويشيعهم وشكرا

Unknown يقول...

يابهيمه ال عريف هم أكثر عدد في المصعبين وليس في بيحان فقط أيضاً يتواجدون بعض منهم في مرخه هل أرهبيتك أعدادهم

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

وين اكبر قبيلة في شبوة

نسيت العوالق وبني هلال

ah2025 يقول...

الذي نشر الخبر سفية لايعلم شي عن المصعبين
المصعبي قبيلة تنتسب الى ابو الفضل العباس بن عتبة بن عبدالعزى بن عبدالمطلب بن هاشم بن قريش
وتتكون من ال العريف وال حميد وال نعيم

ah2025 يقول...

يقول الشاعر ناجي المصعبي
يامرحبا مرحب يقول المصعبي صبة قريش......الخ قصيدة طويلة معروفة.وصبة قريش عبدالمطلب بن هاشم
ويقول شاعر: من بولهب لاعند عبدالمطلب كم بانعدد من خليق الله تاك
وكل الاجداد روو لنا ان نسبتنا ترجع ل ابولهب عم النبي وقصة اسلام ابنية في فتح مكة لاتخفى على عربي
وكتاب التحفة الذهبية في انساب قبايل الجزيرة العربية تاليف الدكتور جارالله بن دخنة الشريفي والذي حاز علية درجة الدكتوراة من جامعة الكويت يوكد نسب قبيلة المصعبي القاطنة بيحان وعين الى بني هاشم والكتاب معتمد للبحوث وموجود في مكتبة الحرم المكي الشريف شارع عبدالله خياط حي العزيزية الجنوبية مكة المكرمة .
فاستغرب حين ياتي جاهل ويجادل في نسب سمعناه من اهلنا واهلنا نقولوة عن اجدادنا واثبت بكتب الانساب ويحكم النسب بانه لعن الله من انتسب الى ابو غير ابوة او الى قبيلة غير قبيلته
وبطون المصعبي ثلاثة عريفي حميدي نعيمي
فاتمنى من الاحداث توحيد كلمة الصف والحمد والشكر لله الذي جعلنا لبيت خير القلب ولعشيرتة وقبيلته ولا فخر وان لا نخجل من نسبنا لابولهب(عبدالعزى بن عبد المطلب)فهوا قبل ان يكون جد لنا كان عم لرسول الله والله القايل ولاتزر وازرة وزر اخرى وابراهيم ابوة كافر ويصنع الاصنام النسب لا يدخل جنة ولا نار ولكن صلة الرحم والتعارف.

ah2025 يقول...

يقول الشاعر ناجي المصعبي
يامرحبا مرحب يقول المصعبي صبة قريش......الخ قصيدة طويلة معروفة.وصبة قريش عبدالمطلب بن هاشم
ويقول شاعر: من بولهب لاعند عبدالمطلب كم بانعدد من خليق الله تاك
وكل الاجداد روو لنا ان نسبتنا ترجع ل ابولهب عم النبي وقصة اسلام ابنية في فتح مكة لاتخفى على عربي
وكتاب التحفة الذهبية في انساب قبايل الجزيرة العربية تاليف الدكتور جارالله بن دخنة الشريفي والذي حاز علية درجة الدكتوراة من جامعة الكويت يوكد نسب قبيلة المصعبي القاطنة بيحان وعين الى بني هاشم والكتاب معتمد للبحوث وموجود في مكتبة الحرم المكي الشريف شارع عبدالله خياط حي العزيزية الجنوبية مكة المكرمة .
فاستغرب حين ياتي جاهل ويجادل في نسب سمعناه من اهلنا واهلنا نقولوة عن اجدادنا واثبت بكتب الانساب ويحكم النسب بانه لعن الله من انتسب الى ابو غير ابوة او الى قبيلة غير قبيلته
وبطون المصعبي ثلاثة عريفي حميدي نعيمي
فاتمنى من الاحداث توحيد كلمة الصف والحمد والشكر لله الذي جعلنا لبيت خير القلب ولعشيرتة وقبيلته ولا فخر وان لا نخجل من نسبنا لابولهب(عبدالعزى بن عبد المطلب)فهوا قبل ان يكون جد لنا كان عم لرسول الله والله القايل ولاتزر وازرة وزر اخرى وابراهيم ابوة كافر ويصنع الاصنام النسب لا يدخل جنة ولا نار ولكن صلة الرحم والتعارف.

Unknown يقول...

انشششهد ان جدنا ابو لهب وان احنا قريش العريقه ماعلينا من كم سفيه يتلقف ب كلام ماتقوله الرجال و راعي الموضوع يوم تقول ال عريف ماهم مصعبين ؟؟ ال عريف مصعبين اصل فصل وسجل التاريخ بطولاتها في المعارك .. في النهايه حبيت اقول ان المصعبين قريش اصل متأصل في اليمن و نجران السعوديه و الامارات في الجزيره العربيه بشكل عام ..

Unknown يقول...

انشششهد ان جدنا ابو لهب وان احنا قريش العريقه ماعلينا من كم سفيه يتلقف ب كلام ماتقوله الرجال و راعي الموضوع يوم تقول ال عريف ماهم مصعبين ؟؟ ال عريف مصعبين اصل فصل وسجل التاريخ بطولاتها في المعارك .. في النهايه حبيت اقول ان المصعبين قريش اصل متأصل في اليمن و نجران السعوديه و الامارات في الجزيره العربيه بشكل عام ..

فرصة عمل يقول...

كفوووو ياعيال عمي يالقرشان ...وحنا قبيلة الوزيري في حضرمووت قرشان نهنيكم ياعيال عمنا..افخرووا بجدكم ابولهب وبقرشيتكم

فرصة عمل يقول...

كفوووو ياعيال عمي يالقرشان ...وحنا قبيلة الوزيري في حضرمووت قرشان نهنيكم ياعيال عمنا..افخرووا بجدكم ابولهب وبقرشيتكم

Unknown يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

اسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

نقاش نقاش نقاش وكلام فاضي ....
معكم صبي نجران
المصعبين اصلهم من نجران وسبب نزولهم الى بيحان -اليمن وتفرقهم هو الحرب وبعد ذالك لم تسكت قبائل المصعبين وذهبت وانتصرت انتصار يذكره التاريخ ...
وثم رجعو الى نجران لاكن سبب بقي المصاعبه في اليمن هو
الراحه كان من بعض الناس اعجبتهم تلك البلاد بيحان شبوه ف استقرو فيها ومنهم من بقي في نجران
المصعبي هي من القبائل المجاوره الى يام وهي اصل وفصل من يام وما الذي يشترك بها يام انا اقول لك
المصعبي و اليامي هم اخوان من جد واحد وهو جشم
وله حق المصعبي يفتخر ب يام
حتى ب استطاعتك اذا ماحد عرف المصعبي وجده تقدر تقول حنى يام وهي نعم حنى نعتبر من يام لاكن من بعيد وسلامتكمم
معكم :ماجدالمصعبي

Unknown يقول...

ههههههههه انت ياذي تقول العريف ماهم بمصعبين العريف اصل وفصل المصعبين ياغشيم وثاني شي المصعبين معروف مرجعهم الا قريش وليه الجدل هاذا كله

ah2025 يقول...

مخجل حين ياتي من ينسب قبيلة تعداداها اضعاف مضاعفة كالمصعبين الى ال الهندي كم عدد الممصعبين وكم عدد ال الهندي ومن متى الاكثرية تنتمي الى القلية هذا من ناحية العقل
ثم ياتي من يكذب اجدادة في نسبهم تعال الى ال نعيم فالطاهري قرشي والشعبي قرشي والفجمي قرشي تعال الى العريف بن نمي قرشين تعال الى ال حميد قرشين والنسبة عتبة بن عبدالعزى بن عبدالمطلب
اريد مصعبي واحد يظهر لي باسمة كامل ويقول ان ماهوا قرشي وعلي ان اثبت انه ليس مصعبي

ah2025 يقول...

اما عن الحرب نعم الامام الهادي الرسي استعان بكل قرشي في اليمن لحرب القرامطة بنجران وكان المصعبين من ضمن جيش الامام الهادي الرسي للقضاء على القرامطة وكسر شوكتهم وارجع لتاريخ القرامطة وجرايمهم ومن الذي اعلن الحرب عليهم والقبايل التي اشتركت في الحرب ضدهم

ah2025 يقول...

ولا كلمة يجيني ورع ويقول المصعبين من يام ولا من غير يام اقول له المصعبي هاشمي قرشي
وانشد عن هذة القصيدة متى قيلة من قبل يتربع ابوك يام وتسكن نجران
الشاعر ناجي المصعبي هو شاعر فذ, يصف بين كبار شعراء بيحان ,وقد هاجمه كثير من الادباء وكتاب والنقاد لموقفين :
× تاييده لنفوذ الهبيلي في بيحان.
× دعمه لتأسيس اتحاد الجنوب العربي.
ورغم ذلك فإن الشاعر ناجي المصعبي كان شاعراً وطنياً وقومياً لا يشقله غبار.
وله قصيدة في قمة الروعة.وهي جواب على قصيدة عبد الله الكدادي يلقب ( أخو جعبل ).
( والقوم في شقة شرورة ترجش الدنيا رجيش ) حادثة شرورة التي يحكي الرواة أنه أثناء الاعتداء الثلاثي على مصر في عام 1956 م
أهتمت السعودية بمنطقة شرورة وعملت فيها لاول مرة مركزاً عسكرياً.

جواب ناجي المصعبي في القصيدة المسماه .
( في الشرق لوسط بايقع ذا لش وذا لمش وليش ) وهذا نصها بالكامل:




1.يامرحبا مرحب يقول امصعبي صبت قريش=غمري ذياب العادية ذي تعمش الجوده عميش
2. حيا ملا زاره بلاد القوم رميان الدهيش=ذي بدوها من حصر لا مقشع الى صفحة رميش
3. رحب معي يابو الشلش ذي في جيوبك والشليش=يافرحة الصائم وياذي تنعش اعصابه نعيش

وهاذي القصيدة الثانية
وهذه القصيده هي لشاعر الشيخ احمد بن هشله :




يالله يامطلوب ياذي تنطلب= مابطلب الا انته ولا حد لي سواك
يامن على السبع السماء دل الحجب= والملك ملكك والسماء العالي سماك
ياذي تصب الماء من امزان السحب=سويت له لملاك تتعنا بماك
حسك بعبدك لا ضوى الحد الغرب= وامسى ميمم بين لصناك الظناك
لاواجهه منكر ووجهه منقلب= نطقتني بسمك وانا راجي رجاك
انك الاهي حق ماغيرك طلب= واذكر محمد ذي بجهده قي حماك
وانه على الدنياء تساوي ماخرب=وثق لنا لسعار يمكنها بناك
عفوك يعافينا نخذ هبه نجب= واخرج معايشنا على الدنيأ عساك
ترخي بماطر من قنيف امسى يلب=شل السواقي سيله القاعا دكاك
فيلا انوع وادي حريب المندلب= نصبح ندرج بالقرير والشباك
قم يامعنى شد لك بازل جلب= يرعى حريب الممطره عقبه وراك
يرعى زهر راوي وثداء منتشب= مايعرف المسفر ولا بوب الفلاك
من حد واهله بالبنادق تستلب= نصبر عليها بندريه في الشراك
شامخ شقير المحتزم قرنه صلب= فيلا ضوى غازيه يبشر بالهلاك
والظيف لاجانا ليا الحد الورب= نطرح له المتكى على ظهر الدكاك
واعزم مع وادي حريب الملتهب= وشبح له القرفه وتسريك العراك
ذب الملاوي وانت سيرك منقطب=والنقعه العليا وراى الخثله مساك
واصبح في حزم الهبيري انته وهب= وانشد على احمد بن علي عنده غداك
لااتخبرك مني فقل لااهي نشب= لاعاد انا جيتك ولا جاني نباك
واعزم معا وادي حباب المقترب= وابن الهبيري المساء خلفه كذاك
وانشد على الغادر قبيلي منتسب= يا الغادر المنسوب من جدك واباك 
سلم عليهم كل ما الجاهم يهب= بمسك هندي والمزابدلك غطاك
والجيد يتحمل على ادراج الزهب=والعطر والعنبر وعود اخضر سواك
يملى مطارحكم ليا روس الشعب=يامطرح الناموس تسليمي غشاك
ياقرن عاصي للخصومه محتسب= تجباء القبيلي والقبيلي ماجباك
ياحيد صورع ذي على ارض الله مكب= ياشيخ قالو صيت ناجي لاولااك
انه كرم ياذاك تروي من شرب= فيلا ضوى المغرب فلا الراعي ضواك
حسك بسحلان العقيلي لاحنب=لا يتليه البطل والشبار ذاك
واحنا علينا في ارضنا ما ينغلب=وانته عليك ارضك ونهجك ذي قداك
قد بلوته جاتك ليا عندك تهب= حاذر تهون في ربيعك ذي عناك
لاماقد الباري يساوي ذي خرب= وانت المداوي مشتهينا الا دواك
ياشيخ كامل قرن عاصي مصتلب= انته ذريك بر والساني ذراك
مابا امدحك من سب عطوه تنطلب= لابا عطاء منك ولا عاوز وداك
ان كان في شف الرباعه تستجب=توبه بذي ناقلت وانته ما دراك
وان كان في شف المخوه نصطحب= تحرب من احربني وانا احرب من يباك
ذا قيل ذي جده عطيري منتسب= لاعند مصعب ذي يداوي في بالمحاك
لابالهب لاعند عبد المطلب= كم بالحسوب من خلوق الله تاك
انا استغفر الله من ذنوبي مرتهب=واستغفرك يارب مابا الارضاك
من جور موحي في كتابك من عقب= يالمختسر فيلا قد القاري قراك
ماباجهنه ذي نيرها تلتهب= والكافر الملعون يدخلها فداك
فلا النبي حاضر فلا بانحتنب= هو بايفكفكها ويلقيها فكاك
والختم صلى الله على احمد ماتهب= ما المطرب اتفنن بالبيات الفناك
ما المسهله هزت على العود الرطب= تغشى الحبيب المصطفى خير انبياك

ah2025 يقول...

وهذه القصيده هي لشاعر الشيخ احمد بن هشله :




يالله يامطلوب ياذي تنطلب= مابطلب الا انته ولا حد لي سواك
يامن على السبع السماء دل الحجب= والملك ملكك والسماء العالي سماك
ياذي تصب الماء من امزان السحب=سويت له لملاك تتعنا بماك
حسك بعبدك لا ضوى الحد الغرب= وامسى ميمم بين لصناك الظناك
لاواجهه منكر ووجهه منقلب= نطقتني بسمك وانا راجي رجاك
انك الاهي حق ماغيرك طلب= واذكر محمد ذي بجهده قي حماك
وانه على الدنياء تساوي ماخرب=وثق لنا لسعار يمكنها بناك
عفوك يعافينا نخذ هبه نجب= واخرج معايشنا على الدنيأ عساك
ترخي بماطر من قنيف امسى يلب=شل السواقي سيله القاعا دكاك
فيلا انوع وادي حريب المندلب= نصبح ندرج بالقرير والشباك
قم يامعنى شد لك بازل جلب= يرعى حريب الممطره عقبه وراك
يرعى زهر راوي وثداء منتشب= مايعرف المسفر ولا بوب الفلاك
من حد واهله بالبنادق تستلب= نصبر عليها بندريه في الشراك
شامخ شقير المحتزم قرنه صلب= فيلا ضوى غازيه يبشر بالهلاك
والظيف لاجانا ليا الحد الورب= نطرح له المتكى على ظهر الدكاك
واعزم مع وادي حريب الملتهب= وشبح له القرفه وتسريك العراك
ذب الملاوي وانت سيرك منقطب=والنقعه العليا وراى الخثله مساك
واصبح في حزم الهبيري انته وهب= وانشد على احمد بن علي عنده غداك
لااتخبرك مني فقل لااهي نشب= لاعاد انا جيتك ولا جاني نباك
واعزم معا وادي حباب المقترب= وابن الهبيري المساء خلفه كذاك
وانشد على الغادر قبيلي منتسب= يا الغادر المنسوب من جدك واباك 
سلم عليهم كل ما الجاهم يهب= بمسك هندي والمزابدلك غطاك
والجيد يتحمل على ادراج الزهب=والعطر والعنبر وعود اخضر سواك
يملى مطارحكم ليا روس الشعب=يامطرح الناموس تسليمي غشاك
ياقرن عاصي للخصومه محتسب= تجباء القبيلي والقبيلي ماجباك
ياحيد صورع ذي على ارض الله مكب= ياشيخ قالو صيت ناجي لاولااك
انه كرم ياذاك تروي من شرب= فيلا ضوى المغرب فلا الراعي ضواك
حسك بسحلان العقيلي لاحنب=لا يتليه البطل والشبار ذاك
واحنا علينا في ارضنا ما ينغلب=وانته عليك ارضك ونهجك ذي قداك
قد بلوته جاتك ليا عندك تهب= حاذر تهون في ربيعك ذي عناك
لاماقد الباري يساوي ذي خرب= وانت المداوي مشتهينا الا دواك
ياشيخ كامل قرن عاصي مصتلب= انته ذريك بر والساني ذراك
مابا امدحك من سب عطوه تنطلب= لابا عطاء منك ولا عاوز وداك
ان كان في شف الرباعه تستجب=توبه بذي ناقلت وانته ما دراك
وان كان في شف المخوه نصطحب= تحرب من احربني وانا احرب من يباك
ذا قيل ذي جده عطيري منتسب= لاعند مصعب ذي يداوي في بالمحاك
لابالهب لاعند عبد المطلب= كم بالحسوب من خلوق الله تاك
انا استغفر الله من ذنوبي مرتهب=واستغفرك يارب مابا الارضاك
من جور موحي في كتابك من عقب= يالمختسر فيلا قد القاري قراك
ماباجهنه ذي نيرها تلتهب= والكافر الملعون يدخلها فداك
فلا النبي حاضر فلا بانحتنب= هو بايفكفكها ويلقيها فكاك
والختم صلى الله على احمد ماتهب= ما المطرب اتفنن بالبيات الفناك
ما المسهله هزت على العود الرطب= تغشى الحبيب المصطفى خير انبياك

ah2025 يقول...

نعم كلامك صح وهذة قصيدة فيها النسب قيلة قبل200سنة
وهذه القصيده هي لشاعر الشيخ احمد بن هشله :




يالله يامطلوب ياذي تنطلب= مابطلب الا انته ولا حد لي سواك
يامن على السبع السماء دل الحجب= والملك ملكك والسماء العالي سماك
ياذي تصب الماء من امزان السحب=سويت له لملاك تتعنا بماك
حسك بعبدك لا ضوى الحد الغرب= وامسى ميمم بين لصناك الظناك
لاواجهه منكر ووجهه منقلب= نطقتني بسمك وانا راجي رجاك
انك الاهي حق ماغيرك طلب= واذكر محمد ذي بجهده قي حماك
وانه على الدنياء تساوي ماخرب=وثق لنا لسعار يمكنها بناك
عفوك يعافينا نخذ هبه نجب= واخرج معايشنا على الدنيأ عساك
ترخي بماطر من قنيف امسى يلب=شل السواقي سيله القاعا دكاك
فيلا انوع وادي حريب المندلب= نصبح ندرج بالقرير والشباك
قم يامعنى شد لك بازل جلب= يرعى حريب الممطره عقبه وراك
يرعى زهر راوي وثداء منتشب= مايعرف المسفر ولا بوب الفلاك
من حد واهله بالبنادق تستلب= نصبر عليها بندريه في الشراك
شامخ شقير المحتزم قرنه صلب= فيلا ضوى غازيه يبشر بالهلاك
والظيف لاجانا ليا الحد الورب= نطرح له المتكى على ظهر الدكاك
واعزم مع وادي حريب الملتهب= وشبح له القرفه وتسريك العراك
ذب الملاوي وانت سيرك منقطب=والنقعه العليا وراى الخثله مساك
واصبح في حزم الهبيري انته وهب= وانشد على احمد بن علي عنده غداك
لااتخبرك مني فقل لااهي نشب= لاعاد انا جيتك ولا جاني نباك
واعزم معا وادي حباب المقترب= وابن الهبيري المساء خلفه كذاك
وانشد على الغادر قبيلي منتسب= يا الغادر المنسوب من جدك واباك 
سلم عليهم كل ما الجاهم يهب= بمسك هندي والمزابدلك غطاك
والجيد يتحمل على ادراج الزهب=والعطر والعنبر وعود اخضر سواك
يملى مطارحكم ليا روس الشعب=يامطرح الناموس تسليمي غشاك
ياقرن عاصي للخصومه محتسب= تجباء القبيلي والقبيلي ماجباك
ياحيد صورع ذي على ارض الله مكب= ياشيخ قالو صيت ناجي لاولااك
انه كرم ياذاك تروي من شرب= فيلا ضوى المغرب فلا الراعي ضواك
حسك بسحلان العقيلي لاحنب=لا يتليه البطل والشبار ذاك
واحنا علينا في ارضنا ما ينغلب=وانته عليك ارضك ونهجك ذي قداك
قد بلوته جاتك ليا عندك تهب= حاذر تهون في ربيعك ذي عناك
لاماقد الباري يساوي ذي خرب= وانت المداوي مشتهينا الا دواك
ياشيخ كامل قرن عاصي مصتلب= انته ذريك بر والساني ذراك
مابا امدحك من سب عطوه تنطلب= لابا عطاء منك ولا عاوز وداك
ان كان في شف الرباعه تستجب=توبه بذي ناقلت وانته ما دراك
وان كان في شف المخوه نصطحب= تحرب من احربني وانا احرب من يباك
ذا قيل ذي جده عطيري منتسب= لاعند مصعب ذي يداوي في بالمحاك
لابالهب لاعند عبد المطلب= كم بالحسوب من خلوق الله تاك
انا استغفر الله من ذنوبي مرتهب=واستغفرك يارب مابا الارضاك
من جور موحي في كتابك من عقب= يالمختسر فيلا قد القاري قراك
ماباجهنه ذي نيرها تلتهب= والكافر الملعون يدخلها فداك
فلا النبي حاضر فلا بانحتنب= هو بايفكفكها ويلقيها فكاك
والختم صلى الله على احمد ماتهب= ما المطرب اتفنن بالبيات الفناك
ما المسهله هزت على العود الرطب= تغشى الحبيب المصطفى خير انبياك

الليث المراقب يقول...

مع الأسف فظحنا النساب الى جاء اي قبيلة قال ينسبو الى فلان بن فلان بن فلان والى جا نسب المصعبين قال يرجعو الى يام ومرة الى قريش ولا يقدر لاهو ولاغيرة يجيب اي جد للمصعبين لأنهم ليس على جد مجموعة عرب من كل حدب وصوب قدمو الى بيحان ايام العز واماالذي يقولون انهم من ال الهندي فهم بيتين فقط آل صالح وال فاطمة اللي هم اهل الرونة واهل عيلان والباقين اتمصعبو من اولهم لا اخرهم وتحدي واحد يجيب نسبه لأي جد اسمه مصعب ..مصعب بن فلان ابن فلان مثل انساب القبئل الحقيقية ذي عارفين انسابهم..
لاوزيدكم من الشعربيت الذي لفق له شجرة المصعبين والله انه ماتجمل بل سرنامهزلة قدام القبائل يوم كتب المصعبي على جذع الشجرة وبعدين فرع الشجرة على الحاصل مثل يوم يقول حياكم الله على الحاصل والنسب ليس بهاالشكل
بل مصعب بن فلا بن فلان وأولاده فلان وفلان وخلفو فلان وفلان مثل مايكتب انساب القبائل الأخرى ...! واللي عنده نسب حقيقي لا يبخل علينا به ولا عنده عن انساب قبائل بيحان قبل المصعبين يقول لأن التارخ امانة تناقله الأجيال
ماعليش لاتزعلو..
اما اللي ينسبو لقيفة القرشية هم ال العريف ال نمي اللي هم ال منصور وال هادي هم ال العربف والباقين مايهونون تحالفو مع ال نمي وسارحلف تعارفو وتحالفو وقيل ال العربف وايظا تحدي اي واحد يثبت جده الى عربف عريف ابن من ولا قدمر اي جداسمه عريف والسموحة منكم لأن الحق مايزعل واللي عنده اي معلومة يوردها

الليث المراقب يقول...

اماالمصعبين والنعم وثلاثة انعام ماحد يقدريقول فيهم الخاملة لا كن عيب يوم القبايل كلها عارفين انسابهم الا المصعبي مابعد شفت شجرة للمصعبين تثبت الجد او واحد جاب نسب واضح وصريح غير مره لرجع لا يام واخرى لا قريش واناخيف ان لاذي ولا ذي انا المصعبين العنابس اللي يرجع اصولهم لا سنحان خاصة ال.....؟

الليث المراقب يقول...

طيب يوم عارف ابدء بنفسك قل انا فلان ابن فلان...ووووابن فلان لاماتصل مصعب جدك المزعوم اللي ماانت بعارف حتى لو اسمه مصعب في كثير اسم مصعب وقل من جدك منهم نق....!

ah2025 يقول...

فقط ارد عليك بشطر بيت لبو خظرة بن زين الفاطمي
يثبت انهم من قريش
ونا قومي صلاية خسةوعشرة
قريشية تجي من كل صيبة
ولاتبغاني اجيب لك القصيدة كامله
ياهمل يامضيع اسمة واسم ابوة ونسبة

ah2025 يقول...

كيف يادلخ تبغا الواحد يجيب اسمه متتواصل وانت منكر ومخفي اسمك واسم ابوك وجدك

اما نسب المصعبين فاي مصعبي اصلي يعرف نسبه مثلنا نعرف ان نسبنا الى عتبه بن عبدالعزى بن عبد المطلب بالنسبه لدخلاء علينا يعرفوا انهم ليسوا مننا وينكروا نسبنا
زي ابوساق وربعه ماهم من يام هم من قحطان
وانت مانت مصعبي وتدعي انك مصعبي
كل القبايل فيها ضعفاء لايعلمون نسبهم دخلوا فيهم الاختلاف ان الضعفاء الي دخلوا في المصعبي قليلين اصل قاموا يتهجموا على اصلنا

ah2025 يقول...

وهذا بعد من شعر راعي حبان هادي بن نمي

يكفي قصيدة الشاعر علي احمد العريفي الي يقول
قال العريفي والقريشي جدنا
صبة لهب من نار حمرى واقده
يوم القبل تمشي على تسنونها
وحنى نسوي وارد الماء وارده


على كل مصعبي اصل
الذي ليس اصل يجنب من انسب ابراء لدينه

فثبت بكل ادلة اجدادنا وبشعارهم نعيمي وحميدي وعريفي
ان قبيلة المصعبي تنتسب الى عتبه بن عبدالعزى بن عبدالمطلب بن هاشم



نسب المصعبي نسب المصعبين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا خذو العلم الي يجمد على الشارب هذا كاتب المقال ماله نسب ولا حسب ولا انت بكفو تنسب المصاعبه نسب نفسك اول وبعدين نسب الرجال انت لو قلت انا فلان الفلاني وعندي ما يثبت على قولي كان يمكن كلامك صح مع العلم ان كلامك عاري من الصحه وانت واحد من لفاليف نجران الدخلاء عليه مثل ال فلان وال فلان وال فلان وغيرهم الكثير الي منسبين ليام ويام مافيه الا قله معروفين منهم ولا انت من رعات الغنم الي تطردون الحياء وذلحين جاي تنسب الرجال .. تراهم عطوك الارض الي معك مخلص في دم ولذالك تبرقع مع خواتك ولا تذگر المصعبي الا ونت واضي ومتجه للقبله هذا اولا ثانيآ والأهم المصعبي يلتقي هو ابن منيف يام في جد وهو ( هنيد ) هذا الكلام قبل تصير من يام يا دخيل وصارت حرب بين الصقور والمصعبين في نجران وانكسرو المصعبين في الحرب ورحلو الى منطقه ينقال لها بيحان مافيه كانت سعوديه في ذاك الزمان واخذو في بيحان زمن الى ان اشتد ساعدهم ورجعو الى نجران معلنين الحرب وتقابلو مع بن منيف وشرع بالصلح ورفضو المصعبين الصلح الا بقتال ودخلو معركه حامية الو طيس مع الصقور ونكسرو الصقور في المعركه هذي حتى رجعو معلنين الانسحاب الى شعب الصقور حاليآ في دحضه والمصعبين فرشو نفوذهم من العريسه ونت طالع الى بعد قصر الامير حاليآ بعلمك يومنت ما تعرف الا كفوف امك بنقش حناها بعلمك بالمواقع الي تعرفها انت ذلحين يوم انت ما تعرف سمع هنت هاثم بعض المصعبين استحلو العيشه في بيحان ورجعو لها يسكنون فيها وبعضهم سكن في ارض جدانه يام بن يصبا وخلني اعلمك بشي نجران ذي عندك كانت لليمن يا دخيل بلا عطاها الامام لعبدالعزيز يزرع فيها ما كان معه الا نجد سمع هنت يا جربوع والمصاعبه سعد والله عين منهم لابته وتكفي يام فخر ان المصاعبه معه في مواقفه لا اشتد الوطيس يا ابن امك سعد والله عين من انتو منه يا المصاعبه وعجب عيني وانتم من يام ويام منكم وهذا كلام رجال عرافه بس المصعبي ما تشيع ذاك الزمان ونبذوه مغير دينه اما عدا انت قدنت مع القوم غيرهنت دينك وارضك ما بقيت مثل الرجال الي على مباديها من ناحيت انهم من قريش هذي كتب شكلتها ناس بامور سياسيه لابعاد المصاعبه عن وجهتهم ولاكن ما ينكر اخوانه الا الرخمه عجب عيني يا مصعبين هذا كلام الي يبي يعرف الحقيقه وانكان فيكم مشكك ومتبع سياسة الكتب الي طبعوها وصدقو البعض هذا النسب المزيف فهذا يعنيه وشانه ولاكن الشمس ما تغطا بغربال والعريفي يوم انت نابذه وهو اكبر لحمه ضني في المصعبي اكيد واحد منهم كاسر ثمك وما دريت اشمت تسوي ورحنت تبسبس بكلام ما تعرف فيه العريفي ذا عندك ما وسع في اوضه ااى ان راحو الى مرخه الي فيها النسيين حاليا وشرو ارض من كثرهم مرخه الي فيها المحامض والحين قدهم يام خلني اعلمك وذولا عندك الي في مرخه ال العريفي لو انت قد ما شيهنتهم ولا جلست معهم ولا استضفهنت عندهم كانك تعرف الرجال انت ما تعرف الا امك وخواتك والا الرجال منت تعرفهم ذولا عندك لو سمعت منطوقهم ولا افعالهم ترمي عقالك وتعتصب يا بن امك يوم انت تفرق الاخ من اخيه حنا عطينا ذا اكبر من قدره ولا له قدر يا مصعبين وهذا ما ينشره عليه دخيل على نجران وعلى يام ويام تعرف بعضها وعفاكم وطولة بقاگم ...

ah2025 يقول...

قبيلة المصعبي((المصعبين)))
ليست من يام
1-بن منيف نسبه يرجع الى بني امية من قريش
ال الهندي:هم من ال الحارث بن كعب بن عبدالمدان اهل نجران الاصل من مذحج اطلق عليهم لقب ال الهندي تشبيه لهم من الرسول حين قدموا وكانت هيتهم وملبسهم كرجال الهند
الوعلة:من مراد مذحج
ال ابو ساق وربعهم من احد رفيدة
وقحطان التي الان حلف بين فخوذ من مذحج وفخوذ من همدان للعلم ليسوا من جد
يام ليست من تملك نجران اول مادخلت نجران ايام حكم الامة الزيدية استقرت جزء بسيط سوف نبين منهم الاصل في يام اذا استدع الامر ذلك
قبيلة المصعبي دخلت فيها فخوذ ليست تنتسب الى مصعب بن احمد بن حسين والذي نسبة موصول الى عتبة بن ابولهب بن عبدالمطلب بن هاشم بن قريش
نعم فيه فخوذ ليست هاشمية ولاقرشية دخلت في قبيلة المصعبي
وفيه فخذ من بني امية دخل في القلبيلة وهم معروفين
وكل قبايل العرب تدخل فيها قبل اخرى كمى يام المسماة الان في نجران ليست كل فخوذها من يام من حاشد
وحرب ليست على جد وعتيبة ليست على جد وقحطان حلف والدواسر حلف

ah2025 يقول...

وهذا النسب واضح بالتسلسل







قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )


قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مقدمة ... قبيلتا قيفه والمصعبين الهاشميتان واللتي تنتسب الى عتبة بن عبدالعزى ( ابي لهب



 

LinkBack خيارات الموضوع طريقة العرض 

#1  

 11-19-2013, 07:00 PM





لوني المفضل Cadetblue رقم العضوية : 2291 تاريخ التسجيل : Nov 2013 فترة الأقامة : 1528 يوم أخر زيارة : 01-22-2014 (09:49 AM) المشاركات : 2 [ + ] تقييم العضوية : 10 معدل التقييم : بيانات اضافيه [ + ]

شكراً: 0

تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة

 قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )



قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

مقدمة ...

قبيلتا قيفه والمصعبين الهاشميتان 
واللتي تنتسب الى عتبة بن عبدالعزى ( ابي لهب ) بن

وهو القائل يوم صرفت الخلافه عن علي رضي الله عنه : 
ما كنت أحسب أن الأمر منصرف **** عن هاشم ثم منها عن أبي الحسن

أليس أول من صلى لقبلتكم**** واعلم الناس بالقرآن والسنن

وآخر الناس عهدا بالنبي ومن**** جبريل عون له في الغسل والكفن

من فيه ما فيهم لا تمترون بت**** وليس في القوم ما فيه من الحسن .


اولاً : نسب القبيلة 

1 - نسب القبيله :

كتاب للحجري > ص363" حيث قال : ((اما قبائل قيفة فمنهم ال مصعب بن احمد وال نهبل بن احمد وال ربيع بن احمد وال اسلم بن احمد وهؤلاء ينتسبون الى ابي لهب بن عبدالمطلب كما في مشجرة ابي علامة))
كتاب المجلد الاول للحجري > ص363-364" حيث قال : ((ومن قبائل قيفة غير القرشية أهل صرارفي جشم صرار ةالحمة ونوفان والعشاش ثم العصًيرة اهل عصرة ثم آل سواد يسكنون السوادية في المعلا والخوعة ودماج وذاهبة ثم ال طاهر في الطاهرية ومنهم السلاطين ينوطاهر بن معوضة بن تاج الدين ملوك اليمن بعد بني رسول ثم الملاجم ال عشام وال عفار والراشدة وال عوض ردمان وال عوض الأغوال ثم ال مستنير في قانية وماليها ثم المجانحه في عمد وهي عزلة فيها ثماني قرى وقبائل قيفة اكثرهم بدو وفيهم كرم وشجاعة ومعهم غيرهم في ردمان من قبائل مراد)) 
كتاب لأبي حسن الهمذاني ص 180 (( قيفه بطن من بطون مراد )) .
كتاب للدكتور احسان النص (( قائفة ((عامر)) بن الحارث بن مفرج بن ناجية بن مراد بن مذحج)) ))

اما كتاب( للكلبي) : يقول بان قائفة والمصعبين من مراد ويقال لهم ((قريش مراد))) .

كتاب للمقحفي > ص340" حيث قال : ((قال الاكوع: قيفة بطن من مراد واسمة عامر بن مفرج بن ناجية بن مراد))
كتاب للمقحفي > ص340" حيث قال : ((قال الاكوع: قيفة بطن من مراد واسمة عامر بن مفرج بن ناجية بن مراد))

2 - النسب : 

نسب قيفة والمصعبيين العتبي الهاشمي القرشي
نسب قبيلة قيفة والمصعبيين العتبيين نسبة إلى  الصحابي عتبه إبن عبدالعزة (أبي لهب ) الهاشمي القرشي

عامر(هنا يلتقي آل ابوصريمه والزوب)
بن عامر( هنا يلتقي آل ابوصريمه والزوب والحطيمه)
بن سعيدو له(غرامه - ندا - الزبير - ربيح - بدر)
بن علي وله(ثلاثه ابناء هم سعيد-علي-نهبل
بن فلاح (ابناءه -علي ونهبل(آل احمد)
بن جميل
بن الذيب(عامر)هو من نزح من بلاد حاشد (قبه خيار) ويوجد قبره فى رحبه قريب بلاد مراد
بن أسلم 
بن منصور(هنا تجتمع تفرعات قبيلة قيفه القرشيه)
بن علي
بن فاتك
بن عاصم
بن عتبه
بن جعفر
بن الارقم
بن مسلم
بن عاصم
بن منصور(القادم من بلاد الشام الى شمال اليمن واستقر في حاشد قبة خيار)(( وهنا يلتقي نسب قبيلتي قيفه القرشيه وقبيلة المصعبين بيحان القرشيه))
بن مطعم
بن عتبه
بن عوف
بن كعب 
بن عبد الرحمن
بن سعد
بن طلحه 
بن ابراهيم
بن خداش
بن ابو الفضل 
بن العباس
بن عتبه 
بن عبد العزى (ابولهب )
بن عبد المطلب 
بن هاشم
بن عبد مناف
----------------------------
ثانيا :- فروع القبيلة

سبب التسمية : 
سميت قيفة نسبة الى الشيخ أحمد ابن حسين القايفي و انتسب القايفي الى القائفة وابنائه:
1-الربيع بن أحمد
2-أسلم بن أحمد
3-مصعب بن أحمد ( المصعبين )
4-نهبل بن أحمد
...........................................

ah2025 يقول...






قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )


قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مقدمة ... قبيلتا قيفه والمصعبين الهاشميتان واللتي تنتسب الى عتبة بن







 قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )



قبيلة قيفه و المصعبين الهاشمية ( ال ابي لهب )

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



1 - نسب القبيله :



2 - النسب : 

نسب قيفة والمصعبيين العتبي الهاشمي القرشي
نسب قبيلة قيفة والمصعبيين العتبيين نسبة إلى  الصحابي عتبه إبن عبدالعزة (أبي لهب ) الهاشمي القرشي

عامر(هنا يلتقي آل ابوصريمه والزوب)
بن عامر( هنا يلتقي آل ابوصريمه والزوب والحطيمه)
بن سعيدو له(غرامه - ندا - الزبير - ربيح - بدر)
بن علي وله(ثلاثه ابناء هم سعيد-علي-نهبل
بن فلاح (ابناءه -علي ونهبل(آل احمد)
بن جميل
بن الذيب(عامر)هو من نزح من بلاد حاشد (قبه خيار) ويوجد قبره فى رحبه قريب بلاد مراد
بن أسلم 
بن منصور(هنا تجتمع تفرعات قبيلة قيفه القرشيه)
بن علي
بن فاتك
بن عاصم
بن عتبه
بن جعفر
بن الارقم
بن مسلم
بن عاصم
بن منصور(القادم من بلاد الشام الى شمال اليمن واستقر في حاشد قبة خيار)(( وهنا يلتقي نسب قبيلتي قيفه القرشيه وقبيلة المصعبين بيحان القرشيه))
بن مطعم
بن عتبه
بن عوف
بن كعب 
بن عبد الرحمن
بن سعد
بن طلحه 
بن ابراهيم
بن خداش
بن ابو الفضل 
بن العباس
بن عتبه 
بن عبد العزى (ابولهب )
بن عبد المطلب 
بن هاشم
بن عبد مناف
----------------------------
ثانيا :- فروع القبيلة

سبب التسمية : 
سميت قيفة نسبة الى الشيخ أحمد ابن حسين القايفي و انتسب القايفي الى القائفة وابنائه:
1-الربيع بن أحمد
2-أسلم بن أحمد
3-مصعب بن أحمد ( المصعبين )
4-نهبل بن أحمد
............................................

قبيلة قيفة تنقسم الى ثلاثة اقسام كالتالي :-

1:- قبيلة آل ولد ربيع
2:- قبيلة آل محن يزيد
3 :- قبيلة آل غنيم
............................................

(قيفة العليا)
1-قبيلة آل ولد ربيع
وينتسبوا الى ربيع بن أحمد بن حسين القايفي
أ-ال مهدى وهم :-
- آل الذهب مشايخ ال مهدي.
-ال احمد ناصر
- ال سعيد
-ال الجراح
-ال الرابحه
-ال وسيع
-ال علي
- ال الطراميم

ب -الشواهره وهم في رداع وشماليها: :-
-شواهرة النجد الاحمر
-شواهرة النجد
-شواهرة قاع رداع
-شواهرة العبل

ج -التيوس:- بدو في المشيرق .
د-البدره: بدو في شمال قيفة.
هـ-اهل زرار :: بدو في شمال قيفة
و-الغريزه: بدو في شمال قيفة
ي- آل عياش : بدو في شمال قيفة

جميع من ذكر من (آل الربيع )يقال لهم (آل مهدي) أصحاب الذهب وشيخهم احمد ناصر الذهب.
-----------------------------------
2- ال محن يزيد وهم قبيلة :-
ينتسبوا الى أسلم بن أحمد بن حسين القايفي

أ- الحطيمه(آل جرعون) شيوخ آل محن
ب-آل عامر:شمالي رداع
ت- آل مسعود
ث-آل سند
ج- الزوب
ح- اللخافير
خ-آل فلاح في اثاث وقبلي العرش
جميع من ذكر من (آل اسلم بن احمد)يقال لهم (آل محن يزيد)وشيخهم محمد احمد حسين جرعون.
ثم
-أهل الجوف:شرقي رداع
-الظُهرة:بدو في شمالي قيفة
-الزبره:بدو في شمالي قيفة
-المساعدة: بدو في عزان
-آل ابوصالح: حول رداع وهم من أصحاب الذهب
............................................

( قيفة السفلى )

1- آل غنيم وهم :-
وينتسبوا الى الربيع بن أحمد بن حسين القايفي

أ- ال السلال
ب- ال سرحان (سرحاني))
ج-ال منصور (منصوري))
د-ال بصير (بصيري))
هـ-ال الجبري :مشايخ ال غنيم.
و-ال حسين (حسيني))
ي-ال قير (قيري)

جميع من ذكر من (آل الربيع )يقال لهم (آل غنيم )ومساكنهم مابين رداع والسوادية وشيخهم ابراهيم احمد محمد الجبري.
............................................
-قبيلة آل احمد
وينتسبوا الى نهبل بن أحمد بن حسين القايفي
يعرفون بآل احمد ويسكنوا المتار والأوساط والروق والراكب من بلاد رداع
..…....................................
(( قبيلة المصعبين ))
ينتسبوا الى مصعب بن أحمد بن حسين القايفي

منهم من بقى في قيفة تحديداً في ( دار مصعب ) وما حوله والأ غلبية رحلوا الى شبوة _ بيحان
تنقسم قبيلة آل المصعبين إلى :

- آل العريف ومنهم ال منصور وال هادي
-آل حميد ومنهم ال عبدالله وال تلج
-ال نعيم

ah2025 يقول...

العنابس هم من بني امية ياجاهل اول ماهاجرو استقرو في شمران واسسو بيحان قبل هجرتهم الى نجران وبيحان ودخلو بالحلف في شمران وليس سنحان اما نسبهم فهوا اموي قريشي وكل كتب الانساب تذكر لك ان النابسة اموين وابحث بقوقل

ah2025 يقول...

وازيدك من الشعر بيت ان اول هجرة للمصعبين الى بلادشمران وهم العنابسة الاموين القرشين ودخلو حلف في شمران وكونو بيحان ثم هاجرو نجران ومنهم ابن منيف المصعبي العنبسي ثم هاجرو بيحان
فالمصعبين من قريش فيهم المصعبي بن عتبه عبدالمطلب الهاشمي وفيهم المصعبي العنبسي الاموي القريشي واستقرو في بيحان ووادي عين والبيضاء وتربطهم مع قيفه القريشية الذين من نسل عتبة ابولهب اخوة وحصن مصعب وقايف لازال في القريشية بلاد قيفه

nbaham1981 يقول...

السلام عليكم ..

احنا بيت البحم مشائخ المنطقة الوسطى ، نسكن حالياً في قرية بيحان، مديرية، القفر ، محافظة إب. حسب الوثائق المجودة لدينا جدنا نقل من بيحان القاصاب من أل عبدالله، وكان في تواصل بين اجدادنا واولاد عمومتهم حتى ما قبل الثورة وبعدين انقطع التواصل ، الان نريد احيا هذا هذا التواصل والتعرف على اولاد عمومتنا أل عبدالله .

مع خالص التحية،، ،



د. ناصر البحم

Unknown يقول...

المصعبين موجودين في جنوب اليمن والامارات وقطر وجنوب السعوديه وكذلك الربيع والبلحارث

اشجع ا يقول...

نعم ونعم فيكم قصده اكثر رجال في شبوه حطو رواسكم في الارض

اشجع ا يقول...

ليه موهلا العريفي مصعبي

ولفاطمي لا تقع تخليني اذكر كلام خلانا ساكتين طيب

محمد الهاشمي يقول...

جديده ذي المصعبي يامي ومن نجران سلامات ولا لكم ف يام صله

Unknown يقول...

حنا المصعبين من قريش دعسنا خشم من تعدا علينا

ابو عبدالله المصعبي يقول...

ونعم بقبايل المصعبين وهم أولاد عمنا واحنا وياهم علا مصعب بن أحمد بن حسين القايفي وبلادنا هيا من حد السواديه غرب وشمال حتا بلاد مراد وهذا تتسمى حدود احمديه وكان تفرق الناس قتال الاتراك التي قضة علا كبار ورجال القبيله من هم يحملوا السلاح ولا تبقى إلا الصغار معا بقية العايله فرحلوا من بطش الأتراك ومن عاونهم في قتال المصعبي الأحمدي القيفي القرشي لانه رفض يسلم لهم بيت المال والزكي ورهين من القبيله لبسط سيطرت الاحتلال العثماني التركي علا البلاد فدارت الحرب بينهم حتا قتلة الرجال الحرابه وقد اصتاب الشيخ بزرقت رمح في عرضه حتا خرجت احشائه فهرب علا الفرس حقه واسمها الكحيلهة ولحقوا به الجنود وان فرسه بالت دم فرجعوا قال لقد نجا حتا وصل الا قبيله مجاوره واتوفاء فيها فبسطت اهل الطمع والخيانه علا ممتلكات الشيخ وقبيلته واحرقوا ٤ دور في المنطقه المجاورة لسواديه وهذا في في عام ١٥٠٠ميلادي و١٦٠٠ميلادي وأكثر لان الاتراك قعدوا الفتره الأولى تقريبا ١٥٠ سنه والفتنه الثانيه تقريبا ٤٠ سنه وبقي دار الخامس وهو في بلاد إلا احمد قيفه برداع وبعد فتره رجع الشباب بعد ما كبروا من من نزحوا الا بيحان ولا يعلموا حد الارض ومن بقى في قبيله المصعبين ولاكن قد تمت السيطره علا الأرض والان كل البصاير للحد بين مراد وقيفه معا القبايل وباسم المصعبي شيخ الضمان ومشايخ مراد معهم وثايق من المصعبي ولا يعترفوا إلا لاوراق المصعبي

Unknown يقول...

ونت وشدخل اهلك ي الهاشمي...؟

Unknown يقول...

حيااليوم قال المصعبي صبة قريش الشاعر ليس بعالم انساب يسمع انه من قريش
ويهبش الدنيا هبيش مثله مثل غيره انا اتحديت تحدي واحديجيب كتاب فيه شجرة المصعبين مثل مشجرالقبايل ال عارفها بنسابها

سالم سالم يقول...

المصعبين مثنى يانشدنا
من يام نتحدر ومن قيفه احلاف

هذا البيت يختصر كثير اقلقتونا بذا السالفه الي كلن وهو اصبح عارف فيها
بالعقل اكلم اهل العقل اسمهم مصعبين يعني باللغه العربيه مثنى مهوب واحد ياتنكه لاكن الحمار يجي يحط نسبهم واحد ويجيك قيفي من اخر الدنيا ينسبهم كلهم له ويقول انهم يرجعوا له ونعم في قيفه لاكن فتحوا عيونكم
يا اهل الشرايع الواجده ،وبعد ان تشكل الحلف انضمت قبايل صغرى مجاوره في هذا الحلف الكبير وبعض الفخايذ من المصعبين ضم له غرامه من القبيله تجيه انفعني وبنفعك (يمني وبايمك)
هاو جاك جاهل ولا خامل زقل كلامه ولايدري كوعه من بوعه
والي تدور الحوسه في راسه احسن له يتمعن ويبحث بعقل
وبايشوف نتايج طيبه تاريخ مجمل مذكورين في كتب وفي وقعات اولها دحضه وثانيها مركز الخضرا الي اليوم مسما با الفرس ذي نحروها المصعبين في ذاك المكان وسميت المنطقه بإسمها وتخلد الاسم
وياماوياما كلام واجد

تاريخ العرب يقول...

لا اختك اي العريفي مواهو مصعبي والله ان ادعي الفاطمي شردو ابوكم لا مارب

تاريخ العرب يقول...

ههههههههههههههههه وليه ماهو الا عريفي مصعبي والله مالكم الا الفاطمي لعنو والديكم

تاريخ العرب يقول...

اخوي واش دخل ناجي في تاسيس المصعبي ناجي المصعبي من الفاطمه من الشيخ

تاريخ العرب يقول...

العن بليسك قل عبد المطلب ماهو ابو لهب ههههههههههههههههههههههههه

Unknown يقول...

لك زب في خرقك وخرق امك حطيت راس من في الارض لك راس زبي يالهامل بلا نسب
اخر فعله فيكم يوم الكوازم من خليفه بني خلال شلو بن هشله وسلبوه وشلو سيارته وسحبلوه يالمخنوث

Man macca يقول...

ثور يقول احلبه هات لي نسبك كامل اتحداك😅😅😅😅😅

Unknown يقول...

اعتقد ان قبائل كثيره ذهبت قديما الى نجران بالقرن السادس هجري وعادو بالقرن العاشر هجري ذهاب وإياب

المصعبي يقال من حلف الهندي جشم يام
الحارثي. يقال من مواجد يام
النسي يقال. من آل فاطمه يام واخيه المحمضمي
الهمامي يقال. اخوته آل مره ويلتقون في دؤل (ذهل)
الوبيري وبير لقموش اخو وبير بن عجيم العجمان
وال غسيل اسيل من يام وال حتله باكازم
يام كانت. دوله. في شبوه وقصة العقار بن سليل بن مالك بن الحارث بن ذهل اليامي مع جعفي جردان
لم يبقى من خبر الجعفي باقيه
وحرب ال الهندي مع خليفه
وحرب ال الهندي معا الصقور ونجدة المصعبين للهندي
وهذا كتاب.
فلبي مرتفعات ٣٠٠سنه تقريبا القرن العاشر هجري
اقراء كتاب مرتفعات الجزيره ج1
بلاد يام الاخدود
ص٤٧٣ ، لتدل على بقايا قرى عديدة هجرتها مجموعة من أبناء آل الهندي يسمون المصاعبين الذين هاجروا من نجران إلى وادي بيحان
ص٤٧٥-، يتبع آل فاطمه أيضاً النصيين في وادي مرخه في الجنوب
،

Unknown يقول...

شجرة قبيلة همّام

ذهل

معيض

ناصر

سالم (الهميم)

شبيب ↤ علي

زيدان

الليس

علي

صالح (الماجود) ↣حلف عوالق

١٠٠٠هجري مئة فارس دخلوا بالعوالق حلف وجزء ذهب رخيه
__________________
↓ ↓ ↓
قربان سالم سمير
شملاني . ذيابي . مسفري . طالبي . حسيني
. احولي . عنيني . مفيجري . حجري . طهيفي
بليث وهم سليماني البقاره والسميري
النسب الى معيض خطه قبل أربعمئة سنه
للفقيه بن نافع سماه "الضياء الشارق في نسبة العوالق"
سنة ١٠٤٥هجري قبل أربعمئة سنه موافق ١٦٢٠م

.... ادخل بالكتاب تجد التاريخ ١٠٤٥هجري ومحجر ولاكن يقال ذهل همام او دؤل لان همام يقولون محجر جبال واخر مايعرفونه معيض ويقولو يقال الى ذهل ثم دؤل اخر شي

Unknown يقول...

المصاعبه من قريش والنسيين من بني هلال وهمام يقال انهم من العوالق والوبيري ماله اي علاقه في العجمان كل الي ذكرتهم مهم من يام الا بلحارث ( ال حارث ) من يام واصلهم من نجران لكن هاجر بعضهم لليمن وبعضهم انتشروا في دول الخليج واكثرهم في نجران وسلامتك

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

طيب ياغالي ياللي جبت النسب قرشي..
اول من يام ويام معروفين من همدان خلاص
فسرها كيف تجي نورنا اخركلام

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

بالنسبة لناجي المصعبي شاعر ويسمع كمالسمع انامصعبين ماعنده علم الا بماسمع وعاده قريب اتوفى

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

انتو حضرموت اهل لخم وش دخلكم في القرآن ولاانت مضيع مثل غيرك وتدور لك نسب

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

انتو الحضارم اهل لخم وش دخلكم في القرشان
ولاانت مضيع اصلك مثل غيرك

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

حاولو اتواصل قري على رأي واحد يقول حنا يام واحد يقول من ابى لهب 🔥

Unknown يقول...

المصعبيين من قريش ومالكم ومال عيال النيدو واللي يقول غيرذالك هذامضيع اصله

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. حياكم الله الجميع حديقدر يقول لماذا المصعبي من نجران إلى بيحان وهي تبعد كثير عن نجران ومر على قبايل ومناطق كثيرة سفربعيد بينما الشاردمن الحرب يلجاء لاقرب مكان ليستأنف حرب العوده لبلاده ومن القبايل الذين استظافوه ومن وبعد سنين عاَودو الحرب مع المصعبي حتى ردوه نجران بالقوة افيدونا دون زعل أو تعصب لطرف اذا عندكم معرفة بالكيفية وشاكرين للجميع

اوووكيه هذا نسب صح ولاكن انتو مين🤣 يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
حياكم الله الجميع ممكن تفيدونالماذارحل المصعبي بعدالحرب مع الصقورالى بيحان وهي بعيد عن نجران كثير ومرعلى قبايل ومناطق كثيرة والشاردمن الحرب َعروف يلجاء لأقرب مكان له ليستأنف حرب العوده من جديد ومن القبايل المظيفة في بيحان اللي استقبله وثموعاودو معه لحرب العوده ونكفو على نجران إلى أرضه وداره وأما عودة البعض إلى بيحان طبيعي لأنهم مكثو أربعين سنة وتزاوجو مع قبايل بيحان وأغلبهم مواليد بيحان لايعرفون نجران وذا شي طبيعي لاكن نبي نعرف من قبايل بيحان قبل المصعبين القادمين من نجران افيدون اذا امكن دون زعل أو تعصب حفظكم الله

Unknown يقول...

همام قسمين
عيال الماجود بن زبدان بن شبيب بن مرة
عبال الهميم بن معيض جد ابو طهيف
هذا نسبهم وسلامتك

Unknown يقول...

هذا جدهم قبيلة همّام ويقال عيال الماجود بن صابح بن علي بن اليس بن زبدان بن شبيب بن مره بن سلمة بن مرة بن حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين:] ... بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

Unknown يقول...

هذا جدهم قبيلة همّام ويقال عيال الماجود بن صالح بن علي بن اليس بن زبدان بن شبيب بن مره بن سلمة بن مرة بن حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين:] ... بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

Unknown يقول...

همام من كندة
هذا جدهم قبيلة همّام هم عيال الماجود بن صالح بن علي بن اليس بن زبدان بن شبيب بن مره بن سلمة بن مرة بن حجر بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين:] ... بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان

Unknown يقول...

احترم عمركك لعن والديك اهل الشعب خطمك ولطمك ولانت واصل مواصيلهم

Unknown يقول...

ان اكرمكم عند الله اتقاكم تفاخروا بحاضركم باانجازاتكم ولا تتفاخروا بماضي اجدادكم فماضيهم لهم يخصهم هم

Unknown يقول...

الفتى من قال انا ليس من قال امي وابي وجدتي وجدتك

صوت الحق الغير مرغوب يقول...

بدون نزاع المصعبين هم ثلاثه حميدي ونعيم وعريفي عقل المصعبين ال نعيم وصميلهم ال العريفي

وفخرهم ال محميد عود الئ كباركم لتاكيد ماقوله واخبرههم انكم جاهلين العلم متجردين من الخلاق

صوت الحق الغير مرغوب يقول...

صبت في واحده واخطيت في واحده

الحاضر يبنا علي الماضي
وواحده تشفع لك عن واحده

صوت الحق الغير مرغوب يقول...

سمعنا وضني انه اكيددددددددددد
المصعبين اللاهبه هم صبت قريش وقريش اسم جاهلي قديم يضم قبايل كثيره قبايل قريش معروفه يكفيكم انكم صبت قريش
وابو لهب ذنبه لاجنبه

صوت الحق الغير مرغوب يقول...

معلوماتك ناقصه في بيوت ال العريفي صحح معلوماتك هناك موقع جغرافي تاريخي لم تذكره يصول ويجول من ينكر الهجيره وحصونها

التي تعرضت النكف العوالق اسفلا والعليا وكسرهم
وكان زامل نكف العوالق اليله اديمه عشانا والقابله حصن الهجيره
ياعنبره خذتي مساعد. قدكان دور تي الغيره

مساعد من الساده ونكف العوالق من اجله